أخبار عاجلة
الرئيسية / صحتي / عادات يوميّة تدمّر صحتكم النفسية هي 4

عادات يوميّة تدمّر صحتكم النفسية هي 4

غياب الاضطرابات النفسية لا يعني أنكم أصحاء على الصعيد النفسي! فالقلق والتوتر والاجهاد كلها عناصر يمكن أن تؤثر على الصحة النفسية وتؤدي الى تدهورها. وتعرّف منظمة الصحة العالمية، الصحة النفسية بأنها حالة من العافية يستطيع فيها كل فرد التكيّف مع حالات التوتّر العادية والعمل بشكل منتج ومفيد. ولكن غالباً ما يتأثر عملكم بشكل أساسي بالتوتر والقلق اللذين تتعرضان لهما في يومياتكم، عن طريق بعض العادات السيئة. فما هي تلك العادات؟

اضطرابات النوم: الافتقار إلى النوم وعدم انتظام أوقاته من أكثر العوامل أو العادات التي تسبب القلق النفسي والتوتر. وقد أظهرت دراسة أجرتها جامعة بيركلي في كاليفورنيا أن قلة النوم تلعب دورا رئيسيا في زيادة نشاطات أجزاء من المخ تساهم في الإفراط في القلق. ومن الأسباب الشائعة لاضطرابات النوم وعدم انتظام أوقاته استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل الذهاب إلى السرير.

إهمال وجبات الطعام: الطعام يعتبر مفيدا جدّاً للاستقرار النفسي. ويؤدي الانتظار لفترات طويلة بين تناول وجبات الطعام إلى تقلّبات في مستوى السكر في الجسم، ممّا يتسبب في إثارة مشاعر شبيهة بالقلق مثل الدوخة والشعور بالارتباك والصعوبة في الكلام.

الإفراط في شرب الكافيين: الإفراط في تناول القهوة قد يسبّب القلق. فبالرغم من ان مادة الكافيين يمكن أن تجعلكم أكثر تيقظاً ونشاطاً، الا انّها تساعد على أداء أفضل للمهام على مستوى قصير الأجل. وفي الوقت ذاته، فانها قد تزيد من الانفعالات والعصبية أيضاً، خصوصاً اذا كنتم تعانون أصلاً من القلق.

مشاهدة الأفلام: انّ مشاهدة الافلام لوقت طويل قد تؤدي إلى الاكتئاب والقلق! قد تعتقدون أن الاستلقاء على الأريكة ومشاهدة الأفلام يمنحان شعورا بالاسترخاء. ولكن باحثين يؤكدون العكس. اذ يؤدي قضاء ساعتين على الأقل في مشاهدة التلفزيون والأفلام الى مشاعر الاكتئاب والقلق. كما أن الأشخاص الذين يعانون أصلاً من القلق والاكتئاب يقضون وقتاً طويلاً أمام شاشات التلفزيون أو الكمبيوتر.

منقول من موقع صحتي

شاهد أيضاً

أمريكا توافق على عقار فايزر الجديد لعلاج سرطان الدم

أقرت الإدارة الأمريكية للأغذية والعقاقير يوم الجمعة عقار مايلوتراج الذي أنتجته شركة فايزر لعلاج سرطان …

اترك تعليقاً