أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / أمين بلعزوق ناهب مال الشعب وخادم العصابة الوفي

أمين بلعزوق ناهب مال الشعب وخادم العصابة الوفي

حسب تحريات مغاربية فإن المسمى أمين بلعزوق 43 سنة كان يقيم مع والدته المطلقة بحسين داي بالجزائر العاصمة، اما والده فإنه يعيش بفرنسا، وهو أحد المتورطين في عمليات النهب التي كانت تتم عبر عمليات الاستيراد الوهمية، والتي كبدت الخزينة العامة مليارات دولارت خلال سنوات حكم الرئيس المخلوع بوتفليقة.

تم استعمال إسمه من طرف العصابة في هذه العمليات مقابل عمولة كان يأخذها نظير ذلك.وفي هذا التقرير تجدون الدلائل الدامغة عن تلك التحويلات التي كان تقوم بها شركات تركية وصينية وحتى ايطالية، لتحويل العملة الصعبة من البنوك الوطنية نحو الإمارات ومن ثمة نحو الصين ودول اخرى.

هذا الشخص حظي بحماية ناصر بوتفليقة شقيق الرئيس المخلوع، وكان له دور في نقل الأموال أثناء الحملة الإنتخابية للعهدة الرابعة، وانه كان يتكفل بنقل الأموال نقدا لفائدة أويحي وسلال بتواطىء داخل مطار الجزائر الدولي وشركة الخطوط الجوية الجزائرية نحو الخارج.
وقد لعب أيضا دور الوسيط لدى رجال الأعمال مع أشقاء الرئيس المخلوع خصوصا ناصر بوتفليقة، لتسهيل عمليات منح القروض والمشاريع والحصول على الأراضي ورخص المشاريع الصناعية.
أمين بلعزوق كانت له شراكة مع المدعو جواد وهو لبناني بالإضافة إلى مختار مديوني وهو عقيد متقاعد بالقوات الجوية تم طرده بسبب أخطاء كبيرة خصت أسرار الدولة. 

امين بلعزوق كان معروف عنه التردد على  المطاعم الراقية مثل passio و HQ و Nour Hani في Val d’Hydra، ومقهى أوبرا Dely Ibrahim و Dely ibrahim و 7 Time with Lebanon ، مع شلة الأصدقاء والفتيات وكان يتردد فندق شيراتون العاصمة رفقة مختار مديوني الذي لا يقضي أمسياته ولياليه الا في  الديسكو  Sheraton.

امين بلعزوق يحظى لحد الساعة بحماية من طرف رجال الأمن التابعين لإحدى الأجهزة الأمنية، وهناك انباء متضاربة تقول انه لم يغادر الجزائر و أنه متواجد حاليا بشكل سري يبرج بوعريريج، نظرا للقضية التي رفعها ضده رجل اعمل جزائري بمحكمة بئر مراد رئيس ومضمونها شابة أراد خطبتها رجل الأعمال!

هذه الوثائق التي تنشر لأول مرة تتضمن عمليات التحويل والفواتير الوهمية التي كان يتم إعدادها من أجل إرسال الأموال خارج الوطن بالإضافة إلى عقود تم ابرامها بخصوص العمولة التي كانت تدفع من طرف شركة ايطالية إلى مختار مديوني وصابر عبد الحكيم المتعاونين مع امين بلعزوق.

بقلم دحمان الدليمي


شاهد أيضاً

ما بقاتشي عشرة ..أرفد صباطك وامشي

أمثال وحكم مغاربية وإن شئت قل جزائرية تحاكي واقعنا السياسي المعاصر مع منظومة الحكم الحاكمة …