أخبار عاجلة
الرئيسية / عالم / إيران تهدد بالإنسحاب من الإتفاق النووي
الرئيس الإيراني حسن روحاني

إيران تهدد بالإنسحاب من الإتفاق النووي

هدد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، بأن بلاده قد تنسحب من الاتفاق النووي خلال ساعات، إذا ما واصلت الولايات المتحدة فرض عقوبات عليها.

وقال روحاني، في كلمة ألقاها في مجلس الشورى، ونقلتها وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”، إن بلاده قادرة على استئناف برنامجها النووي “في غضون ساعات وأيام” إذا ما واصلت واشنطن تهديداتها وعقوباتها ضد إيران.

وأضاف الرئيس الإيراني “بمجرد استئناف البرنامج، فإنه يمكن أن يصل بسرعة إلى مستوى متقدم أكثر مما كان عليه سنة 2015” عندما وقعت طهران الاتفاق النووي مع القوى العالمية.

كما نقلت الوكالة الإيرانية عن روحاني قوله “إن الولایات المتحدة تجاهلت التزاماتها الدولیة، وخصوصا فی فترة إدارة الرئيس دونالد ترامب، وبالاضافة إلى نكث العهد تجاه خطة العمل المشترك الشاملة الاتفاق النووي”.

وتابع أن إدارة ترامب “لیست شریكا جیدا وليست طرف موضع ثقة فی المفاوضات”.

وفي 17 يوليوز المنصرم، قال ترامب إن إيران “لا تحترم روح” الاتفاق النووي، واصفا الاتفاق بأنه “رهيب”.

وفي ذات اليوم فرضت واشنطن، عقوبات على 18 شخصية وجماعة إيرانية بسبب برنامج طهران الصاروخي الباليستي، وسلوكيات أخرى غير متعلقة بالبرنامج النووي، وفق وسائل إعلام أمريكية.

وتجدر الإشارة أن طهران توصلت في 14 يوليوز 2015، إلى اتفاق نووي شامل مع مجموعة “5+1” (الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا).

ويقضي الاتفاق النووي بتقليص قدرات برنامج طهران النووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.

 

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء

شاهد أيضاً

البنك الدولي يعتزم استثمار أكثر من 5 مليارات دولار في الأراضي الجافة في أفريقيا

أعلن البنك الدولي يوم الاثنين أنه يعتزم استثمار أكثر من 5 مليارات دولار على مدى …

اترك تعليقاً