أخبار عاجلة
الرئيسية / عالم / الحدود العراقية الاردنية ستفتح قريبا
معبر طريبيل الحدود العراقية الاردنية

الحدود العراقية الاردنية ستفتح قريبا

بحث رئيسا أركان الجيشين الأردني والعراقي، اليوم الأربعاء، آلية لفتح معبر (طريبيل) الحدودي البري بين البلدين وتسيير شؤون التجارة الدولية المتوقفة منذ 2014.

وأكد رئيس هيئة الأركان المشتركة في القوات المسلحة الأردنية، الفريق الركن محمود عبد الحليم فريحات، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد في بغداد مع رئيس أركان الجيش العراقي الفريق أول الركن عثمان الغانمي، على استعداد الأردن “التام لتقديم المعلومات الاستخباراتية للجانب العراقي لتأمين الطريق الدولي الذي يربط العراق بالأردن”.

وقال فريحات خلال المؤتمر، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، “إننا واثقون بعزم وقدرة القوات العراقية على تحرير الأراضي العراقية وطرد عناصر داعش الإرهابية”، مؤكدا أنه “تم تحقيق الكثير من التقدم لفتح وتأمين الطريق والحدود بين البلدين الشقيقين”.

وأبدى فريحات استعداد القوات المسلحة الأردنية “لدعم وإسناد القوات العراقية سواء في الجهد الاستخباراتي والمراقبة الجوية أو من خلال عمليات الإخلاء”.

وذكرت الوكالة أن الغانمي أكد من جانبه، أنه تم إعداد جدول لافتتاح منفذ طريبيل الحدودي، وثمن الدور الكبير الذي لعبه الأردن في الحرب على الإرهاب وخصوصا (داعش) وإسناد القوات العراقية في مسك الشريط الحدودي بين البلدين، مبرزا أن العراق يمتلك علاقات متينة مع أشقائه في الأردن لا سيما في المجال العسكري.

وأشار إلى وجود مساع لفتح مركز مشترك بين البلدين وتأمين الحدود والطريق الرابط بينهما.

وكانت عمليات التبادل التجاري بين الأردن والعراق عبر معبر (طريبيل) الحدودي قد توقفت منذ يوليوز 2015 بسبب إغلاق المعبر على خلفية الأوضاع الأمنية عند المعبر وعلى الطريق الدولي بين بغداد وطريبيل.

 

المصدر: وكالة المغرب العربي للانباء

شاهد أيضاً

البنك الدولي يعتزم استثمار أكثر من 5 مليارات دولار في الأراضي الجافة في أفريقيا

أعلن البنك الدولي يوم الاثنين أنه يعتزم استثمار أكثر من 5 مليارات دولار على مدى …

اترك تعليقاً