أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / الشراكة الجزائرية-الأمريكية تتعزز

الشراكة الجزائرية-الأمريكية تتعزز

دعا مجيد بوقرة سفير الجزائر بواشنطن  رجال الأعمال الأمريكيين  الى شراكة جزائرية-أمريكية فعلية تعود بالنفع  على الطرفين.

وقد نظم مجلس الأعمال  الجزائري-الامريكي و المجموعة الأمريكية سبيكتروم  بفرجينيا  هذا اللقاء تحسبا للزيارة التي ستقوم  بها بعثة رجال اعمال أمرييكن الى الجزائر في أكتوبر القادم .

و قد شكل هذا اللقاء فرصة للجانب الجزائري من أجل عرض امكانيات و فرص تعاون ثنائي أكثر نشاط و حيوية و إبراز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين  البلدين في العديد من المجالات.

وقد اشار الديبلوماسي  الجزائري إلى أن العلاقات بين الجزائر و واشنطن “بلغت درجة عالية من الارتياح”  و أضاف “إننا اليوم تجني ثمار الآليات الدائمة التي تحكم  تطور علاقاتنا في جميع المجالات على غرار الحوار الاستراتيجي الذي ستعقد دورته  الرابعة قريبا بالجزائر”.

كما ابرز السفير خلال عرضه, الموقع الجغرافي للجزائر القريب من الاسواق  الاوروبية و الافريقية الكبرى مما يمكنها من لعب دور جسر اقتصادي و تجاري بين  القارتين.

و لدى تطرقه الى الوضع المالي, حرص الدبلوماسي على التأكيد بان الجزائر و  بالرغم من انخفاض اسعار البترول التي حرمت البلاد من حوالي 50 بالمائة من  مداخيلها, قد تمكنت في مواجهة الصدمة البترولية بفضل تسيير عقلاني لمواردها  المالية.

و على الرغم من سياق انخفاض اسعار البترول, قررت الجزائر الابقاء على  سياستها في مجال تخصيص الموارد بحيث كرست 40 بالمائة من مصاريفها للاستثمارات  العمومية و20 بالمائة للتنمية و لرفاهية السكان.

و أضاف أن هذه الاعمال ترافقها جهود اخرى لعقلنة النفقات العمومية و  مكافحة التبذير و كل اشكال الفساد”.

كما أشار إلى أن هذه الجهود توجت بالحفاظ على معدل نمو محترم في حدود   6ر3 بالمائة سنة 2016 و هو معدل يتعين التذكير بأنه سجل في سياق انخفاض المداخيل النفطية.

و ذكر السفير اهم التحفيزات الاقتصادية و الجبائية الممنوحة  للمستثمرين الاجانب في اطار قانون الاستثمار الجديد من خلال تفصيل فرص الشراكة  في القطاعات الواعدة مثل الطاقة و البتروكيمياء و الفلاحة و الصناعة و المناجم  و كذا الطاقات المتجددة.

و اوضح مجيد بوقرة مخاطبا مجموعة رجال الاعمال الأمريكيين الحاضرين في  هذا اللقاء, ان الحكومة عازمة على وضع تحفيزات اخرى للاستثمار لمواصلة جلب  الشركات الكبرى و المؤسسات الصغيرة و المتوسطة.

المصدر: وكالة الانباء الجزائرية

شاهد أيضاً

ما بقاتشي عشرة ..أرفد صباطك وامشي

أمثال وحكم مغاربية وإن شئت قل جزائرية تحاكي واقعنا السياسي المعاصر مع منظومة الحكم الحاكمة …

اترك تعليقاً