أخبار عاجلة
الرئيسية / عالم / العاهل الإسباني يؤكد التزامه بالوحدة وديمومة الدولة الإسبانية
العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس

العاهل الإسباني يؤكد التزامه بالوحدة وديمومة الدولة الإسبانية

أكد العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس التزامه كملك للبلاد بالوحدة وديمومة الدولة الإسبانية وكذا التزام العرش الإسباني باحترام الدستور والديموقراطية .

واعترف العاهل الإسباني في خطاب إلى الأمة نقله التلفزيون مساء أمس الثلاثاء بأن إسبانيا تعيش حاليا ” أوقاتا عصيبة في حياتها الديموقراطية ” في إشارة إلى التحدي الانفصالي بإقليم كتالونيا ( شمال شرق إسبانيا ) .

وقال العاهل الإسباني إنه ” أمام هذه الوضعية التي تكتسي خطورة كبيرة فإن من مسؤولية السلطات الشرعية في الدولة أن تكفل النظام الدستوري وسير المؤسسات بصورة طبيعية واحترام دولة القانون والحكم الذاتي لكاتالونيا على أساس الدستور ونظامها الخاص بالحكم الذاتي ” .

وأكد الملك الإسباني فيليبي السادس أن الهدف النهائي من وراء الاستفتاء الذي أجرته الحكومة المحلية بكتالونيا ” هو إعلان الاستقلال بطريقة غير شرعية ” مضيفا أن هذه السلطات ” وضعت نفسها بطريقة واضحة على هامش القانون والديموقراطية ” .

وذكر بأن بعض السلطات الكتالونية قامت منذ مدة وبطريقة متعمدة ومستفزة ب ” خرق مقتضيات الدستور والنظام الخاص بالحكم الذاتي للإقليم ” مضيفا أن هذه السلطات ” بتصرفها غير المسؤول تكون قد انتهكت بطريقة قطعية مجمل التشريعات والقوانين المعمتدة بشكل شرعي ” .

وتابع العاهل الإسباني إنهم ” انتهكوا أسس الديموقراطية التي ترتكز عليها دولة القانون كما أنهم أفسدوا ذلك التناغم والتفاهم الذي يعيشه المجتمع الكاتلاني الذين يعملون للأسف بممارساتهم على تقسيمه ” .

وشدد الملك فيليبي السادس على أن هذه السلطات ” وضعت نفسها بطريقة واضحة وبالكامل على هامش القانون والديموقراطية من خلال محاولاتها تفتيت الوحدة الإسبانية والسيادة الوطنية ” .

وكانت السلطات المحلية بإقليم كتالونيا قد نظمت يوم الأحد الماضي استفتاء حول الاستقلال اعتبرته الحكومة المركزية بمدريد ” غير شرعي ”

 

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء

شاهد أيضاً

بريكست: قيود جديدة على السكان في الجانبين

وكالة الأنباء الفرنسية من السياحة إلى السفر بغرض العمل أو الدراسة، اعتاد السكان التنقل بحرية …

اترك تعليقاً