أخبار عاجلة
الرئيسية / صحتي / سعر موحد ومخفض لداء الإيدز

سعر موحد ومخفض لداء الإيدز

أعلن اليوم الخميس عن اتفاق جديد لتوحيد أسعار عقار فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) بشكل مخفض، بما يضعه في متناول ليس فقط مواطني الدول المتقدمة، بل والدول الأقل نموا أيضا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، حضره وزراء الصحة من المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا وخبراء من منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بالإيدز.

يأتي الإعلان في إطار أحد أهداف أجندة 2030 للتنمية المستدامة، المتعلق بتوفير إمكانية الوصول إلى العلاج الآمن والفعال في جميع أنحاء العالم بهدف القضاء على الإيدز.

والعقار المعروف باسم دولوتيغرافر (Dolutegravir)، اختصارا “دي تي جي”، هو الأفضل في الأسواق العالمية حاليا، بحسب وزيرة الصحة البريطانية، إذ إنه أكثر فعالية وله أعراض جانبية أقل، كما أنه أقل عرضة للمقاومة من الميكروبات، وبالإضافة إلى ذلك أصبح الآن أرخص.

وفي هذا الصدد، رحب ميشيل سيديبه المدير التنفيذي للبرنامج بالإعلان، الذي وصفه بقفزة هائلة نحو القضاء على الإيدز، وقال إن الهدف الآن هو زيادة إنتاج العقار ووضعه في متناول الجميع.

“هذا الإعلان الذي سيغير الحياة إنما يتعلق بالمساواة في الوصول إلى العلاج، وأيضا الإنصاف والكرامة. فالأمر يتعلق بالحصول على الأدوية كحق من حقوق الإنسان. وهذا هو الإنصاف، فلا يسعنا إلا أن نقول إنه في جزء من العالم سيكون لدينا دواء ممتاز سيتحكم بالتأكيد في الوباء… وفي أجزاء أخرى من العالم، سيكون لدينا دواء جيد ولكن ربما لن يؤدي إلى هدفنا في القضاء على الإيدز.”

وأضاف سيديبه أن العقار سيكون متاحا في 92 بلدا. وسيكون سعر الجرعة الواحدة من العقار نحو 75 دولارا، بعد أن كان سعره يتخطى 1800 دولار للعام في بعض البلدان

المصدر: الأمم المتحدة 

شاهد أيضاً

البنك الدولي يعتزم استثمار أكثر من 5 مليارات دولار في الأراضي الجافة في أفريقيا

أعلن البنك الدولي يوم الاثنين أنه يعتزم استثمار أكثر من 5 مليارات دولار على مدى …

اترك تعليقاً