أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / اجتماع صندوق الامم المتحدة للسكان القادم سيكون بالجزائر
شعار صندوق الأمم المتحدة للسكان

اجتماع صندوق الامم المتحدة للسكان القادم سيكون بالجزائر

تم اليوم الاربعاء بالعاصمة الاردنية عمان اختيار الجزائر لاحتضان اجتماع صندوق الامم المتحدة للسكان القادم والذي يخصص جزء كبير من برنامجه لاستعراض تجربة الجزائر في مجال تحقيق البيانات والمؤشرات ذات الصلة بالسكن والتنمية المستدامة.

وتم اعتماد التوصية الخاصة بهذا الاجتماع الذي سيحدد مكتب الامم المتحدة تاريخه في غضون السداسي القادم باجماع الدول المشاركة في ختام اشغال منتدى جهوي حول تعزيز قدرات متابعة تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الدول العربية الذي نظم على مدار يومين بعمان.

وبالمناسبة اكد ممثل الجزائر في اللقاء عضو مجلس الامة عبد الوهاب بن زعيم اهمية هذا الاجتماع بالنسبة لكل الجهات الفاعلة في مجال السكن والسكان والتنمية المستدامة مشيرا الى ان احتضان الجزائر لاجتماع صندوق الامم المتحدة للسكان “فرصة ثمينة جدا للوقوف على ما تم تحقيقه من برامج سكنية وتنموية لصالح الجزائريين على ضوء أهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة والتي قطعت الجزائر فيها أشواطا كبيرة”.

وأشار عضو مجلس الامة الى ان الجزائر “ستستفيد كثيرا من خبراء الامم المتحدة الذين سينشطون الاجتماع الإقليمي بمشاركة 22 دولة حول كيفيتها وطرق دراسة المؤشرات والاحصاءات الخاصة بمختلف السياسات الاجتماعية والاقتصادية التي تعتمدها الحكومة منذ 2015 من خلال دورات تكوينية لصالح الخبراء والمختصين الجزائريين”.

وحسب ذات المسؤول البرلماني فان اختيار الجزائر لتنظيم هذا الاجتماع من طرف صندوق الامم المتحدة للسكان جاء نتيجة لما حققته الجزائر من “نتائج إيجابية في مجال المؤشرات ال39 للتنمية المستدامة في ميادين ذات اولوية كالسكن والصحة والتعليم والديمقراطية والمشاركة السياسية للمرأة”.

وبخصوص التوصيات التي خرج بها هذا اللقاء تمت الإشارة الى دعوة الدول العربية الى سد الثغرات في البيانات المتعلقة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومطالبة البرلمانات العربية بالقيام بدورها الرقابي وتقديم الدعم بالانظمة الإحصائية لغرض رسم المؤشرات ذات الصلة بالتنمية المستدامة.

كما دعا المشاركون الى انشاء قاعدة بيانات خاصة بالدول العربية حول مؤشرات التنمية المستدامة المحددة من قبل الامم المتحدة والعمل على تحديثها وإتاحتها للمستخدمين اضافة الى تشكيل لجنة خاصة بالبرلمانيين للعناية والاهتمام بقضية التنمية المستدامة والسكان في مختلف الدول العربية.

ونظم المنتدى من قبل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالتعاون مع مكتبه الإقليمي للدول العربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وخصصت أشغاله لاستعراض نتائج المؤتمر الدولي للسكان والتنمية في البلدان العربية (إعلان القاهرة 2013) وتعزيز فهم أهداف التنمية المستدامة ذات الأولوية بما في ذلك المؤشرات التي وضعها المؤتمر الدولي للسكان والتنمية وتكييف استخدامها على الصعيد الوطني.

كما تدارس المشاركون الترتيبات والأدوات المؤسساتية لتنفيذ ورصد أهداف التنمية المستدامة ذات الأولوية والتي وضعها المؤتمر الدولي للسكان والتنمية والاتفاق على جدول زمني وخطة عمل بهذا الخصوص.

وكانت المناسبة فرصة استعرض فيها الوفد الجزائري مقاربة الجزائر الشاملة والتساهمية لإقرار مشروع اجتماعي واقتصادي في سياق تحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر تجسيد مؤشرات ذات اولوية في مجال السكان والتنمية على وجه الخصوص.

وتم في هذا المقام ابراز الإنجازات المحققة في ميادين الديمقراطية التشاركية وضمان خدمات الصحة والتعليم والتكوين مجانا وكذا توفير السكن ومكافحة الفقر وتعزيز التضامن الوطني بالإضافة إلى تحقيق المساواة بين الجنسين.

 

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

شاهد أيضاً

بسعر شقة صغيرة بلندن… قرية كاملة للبيع في إنجلترا

تُعرض قرية أبيرليفيني في ويلز بالمملكة المتحدة بأكملها للبيع، ويمكنك شراؤها بنفس سعر شقة صغيرة …

اترك تعليقاً