أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / مصر توقع اتفاقيتين مع الصين بقيمة 784 مليون دولار

مصر توقع اتفاقيتين مع الصين بقيمة 784 مليون دولار

وقعت مصر والصين، اليوم الثلاثاء، اتفاقيتين بقيمة 784 مليون دولار، تهمان تنفيذ مشروعي قطار كهربائي وقمر صناعي.

وقالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر، في بيان صحفي، إن بلادها وقعت اليوم، بمدينة شيامين الصينية، مذكرة تفاهم مع الصين لتنفيذ مشروع قطار العاصمة الإدارية الجديدة بنحو 739 مليون دولار واتفاقية ثانية لتقديم منحة بمبلغ 45 مليون دولار لتنفيذ مشروع القمر الصناعي مصر سات-2.

وأشار ت إلى أن مشروع القطار الكهربائي يعد أحد المشاريع القومية ذات الأولوية لربط القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة عبر شبكة مواصلات للنقل الجماعي، تسهم في توفير مزيد من الفرص الاقتصادية في المنطقة وربط المدن الجديدة والمناطق الصناعية التي ستقام في نطاق العاصمة الإدارية وهو ما سيهم في توفير الآلاف من فرص العمل.

أما الاتفاقية الثانية، تضيف نصر، فتتعلق بتعاون اقتصادي وفني لتقديم منحة لا ترد، بمبلغ 45 مليون دولار لتنفيذ مشروع القمر الصناعي “مصر سات-2” لخدمة المشروعات البحثية والاستشعار عن بعد.

وسجلت الوزيرة، أن مشروع القمر الصناعي المصري “مصر سات-2″، يعد من المشروعات الرائدة التي تنفذ بالتعاون مع الشريك الصيني لخدمة أغراض المشاريع البحثية ذات الصلة بمجال تكنولوجيا الفضاء والذي تعتبر الصين من بين الدول الرائدة فيه.

وذكرت بأن توقيع الاتفاقيتين، يأتي على هامش زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للصين للمشاركة في قمة دول مجموعة “بريكس” وتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية مع الصين، التي شهدت “نقلة نوعية” خلال الفترة الماضية.

 

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء

شاهد أيضاً

الجمعية الوطنية لمتعاملي الخزف في وقفة احتجاجية !

قالت الجمعية الوطنية لمتعاملي الخزف – سيراميك – إلى وقفة احتجاجية سلمية أمام مقر وزارة …

اترك تعليقاً