أخبار عاجلة
الرئيسية / عالم / يونيسف تحذر من حرمان أطفال المناطق الهشة من مياه الشرب

يونيسف تحذر من حرمان أطفال المناطق الهشة من مياه الشرب

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، اليوم الثلاثاء، من تداعيات عدم حصول الأطفال الذين يعيشون في أوضاع هشة على مياه الشرب العادية.

وذكرت المنظمة، في تقريرها الصادر بالتزامن مع فعاليات أسبوع المياه العالمي الممتد من 27 غشت الجاري وحتى الفاتح من شتنبر المقبل بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، أن نسبة هؤلاء الأطفال تزيد بحوالي أربعة أضعاف مقارنة بغيرهم الذي يعيشون في أوضاع لا تعاني من الهشاشة.

وأوضح التقرير أن تداعيات نقص مياه الشرب والصرف الصحي في مناطق الصراعات تتمثل بوصول نسبة حالات الأطفال المشتبه في إصابتهم بالكوليرا والإسهال المائي الحاد إلى أكثر من 53 في المئة، أي أكثر من نصف مليون حالة.

وأشار التقرير إلى معاناة الصومال على مدى السنوات الخمس الماضية من تفشي مرض الكوليرا على أوسع نطاق حيث يوجد ما يقرب من 77000 حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا والإسهال المائي الحاد.

كما ذكر التقرير أن المناطق المتضررة من النزاع الواقعة شمال شرق نيجيريا تعرضت نسبة 75 في المئة من بناها التحتية للمياه والصرف الصحي للاتلاف أو التدمير، مما أدى إلى حرمان 6ر3 مليون شخص من خدمات المياه الأساسية.

واستعرض التقرير الصورة الإجمالية في المناطق المهددة بالنزاعات مشيرا إلى أن 30 مليون شخص تقريبا منهم 6ر14 مليون طفل هم في أمس الحاجة إلى المياه الصالحة للشرب. كما يعاني أكثر من خمسة ملايين طفل في تلك المناطق من سوء التغذية منهم 4ر1 مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد.

ويؤكد التقرير أن من بين 484 مليون شخص عاشوا في أوضاع هشة سنة 2015 يوجد 183 مليون شخص يفتقرون إلى خدمات مياه الشرب الأساسية.

ومن جانبه أكد رئيس برنامج ال(يونيسف) العالمي للمياه والصرف الصحي والنظافة سانجاي ويجيسيكيرا في التقرير أن “حصول الأطفال على المياه المأمونة وخدمات الصرف الصحي خاصة أثناء النزاعات وحالات الطوارئ هو حق لهم وليس امتيازا”.

وأكد أهمية إعطاء الأولوية للمياه في البلدان التي تعاني من العنف والنزوح والنزاع وعدم الاستقرار باعتبارها وسيلة العيش الأكثر أهمية بالنسبة للأطفال.

وحذر المسؤول الأممي من أن عدم توفر مياه صالحة للشرب ستعرض الأطفال بالتأكيد لأمراض فتاكة مثل الكوليرا.

 

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء

شاهد أيضاً

البنك الدولي يعتزم استثمار أكثر من 5 مليارات دولار في الأراضي الجافة في أفريقيا

أعلن البنك الدولي يوم الاثنين أنه يعتزم استثمار أكثر من 5 مليارات دولار على مدى …

اترك تعليقاً